وحدة دعم الاعمال الشبابية

وفرت وحدات دعم أعمال الشباب جميع الخدمات والموارد الضرورية لمساعدة الأعمال المبتدئة على النجاح، حيث جرى تزويد هذه الوحدات بمختبرات حاسوب وأماكن عمل وقاعات تدريب، والأهم من ذلك، توفير فريق كفؤ قام بتقديم الإرشاد والدعم للرياديين الشباب. يهدف مشروع وحدات دعم أعمال الشباب إلى:

  1. توفير فرص تشغيل ذاتي للشباب وعائلاتهم بهدف الحد من فقر الأسرة
  2. تأسيس وحدات حاضنات أعمال للاستخدام المختلط

استهدف المشروع شبابا من الفئة العمرية 18-30 سنة، ممن كانوا يواجهون فقرا أسريا. جرى اختيار الشباب وتدريبهم وتوفير دعم لتأسيس أعمالهم، بما في ذلك تقديم منحة. كذلك، قدم لهم المشروع دعما في بدء المشروع، مع تقديم دعم إرشادي مستمر من خلال مرشدي دعم أعمال محليين.

سلط المشروع الضوء على عدد من العوامل الخارجية التي تتحدى الرياديين الشباب في فلسطين وبخاصة: الإحتلال والأداء الاقتصادي وغياب المهارات والتدريب والثقافة والتوجهات والمنافسة. يحتاج الشباب إلى دعم موسع في تطوير الأفكار الجيد،ة وفي تكييف اتجاهاتهم ليكونوا قادرين على النجاح في بدء أعمال مستدامة.
تم توفير تدريب لحوالي 413 شاب/شابة، وتسلمت 182 أسرة منح لبدء أعمال ومشاريع صغيرة مدرة للدخل، وازدياد الدخل الشهري لحوالي 87 أسرة، واستطاع 161 عملا البقاء طيلة حياة المشروع، تأسيس وتشغيل وحدتي حاضنات أعمال.

تم تنفيذ هذا المشروع بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، بنك التنمية الإسلامي، صندوق الأقصى.

شادي سعيد البتار مستفيدا من مشروع خطوة إلى الأمام - مبادرة صناعة الأحذية/ شادي البتار

عمل سابقاَ في صناعة الأحذية في الخليل، ويحلم شادي بفتح مشغلاَ خاصا به لصناعة الأحذية، وهو من عائلة فقيرة، ويعتقد من خلال فتح مشروعه الخاص سيكون قادرا على توفير دخل كاف لتلبية احتياجات عائلته.

قدّم شادي لمنتدى شارك الشبابي مبادرته، وحصل عليها لإنشاء مصنعا للأحذية مع شقيقه جواد، واستفاد كلاهما بدوام كامل، ومنذ ذلك الحين عمل المصنع بنجاح، وقاما بتوسيعه حيث أصبح يتسع لثمانية موظفين آخرين كانوا عاطلين عن العمل ويعانون من البطالة.
عملا شادي وجواد باستمرار على تحسين عملهما التجاري من خلال زيادة عدد الآلات في المصنع وتوظيف عمال جدد، وذلك بعد تزايد الطلب على منتجاتهم. حصل كل من شادي وجواد على دخل متزايد من مشروعهما الذي أسهم بشكل مباشر في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسين الوضع العائلي بأكمله.

 

   

   
 
join our mailing list
 

 

© All Rights Reserved - SHAREK YOUTH FORUM   , 2017
Total Page Views Since 21/11/2010: 277,708