الإرشاد الوظيفي والمهني :

1. خدمات التوظيف المهني:

ليس كل الشباب يملكون الاهتمام أو الدافعية أو القدرة على بدء مشروع أعمال، لذلك فمن الضروري تقديم خدمات التوظيف المهني للشباب غير المهتمين بالمبادرة الاقتصادية بهدف تمكينهم اقتصادياً. إن تحسين قدرة الشباب الباحث عن عمل على الحصول على العمل المناسب يصبح أمراً ضرورياً بالنظر إلى وجود آلاف من الفلسطينيين الشباب الباحثين عن مكان لهم في سوق العمل المشبعة إلى حد كبير والشحيحة بالفرص.
يتم تقديم خدمات التوظيف المهني بالأساس من خلال مراكز التوظيف المهني المتواجدة في مختلف الجامعات الفلسطينية. تزود هذه المراكز الطلبة بالمساحة والمعلومات والخبرة والتوجيه لتيسير انتقالهم إلى سوق العمل. ويتم تصميم الخدمات المقدمة للطلبة وفقاً لاحتياجاتهم كطلبة واحتياجات أصحاب العمل الذين يمكن أن يشغّلوهم مستقبلاً. وتقوم المراكز بدور الوسيط الذي يوفق بين الخريجين وأصحاب العمل وتزود أصحاب العمل بفرصة الوصول إلى الجامعات بحثاً عن شباب يمكن أن يعملوا لحسابهم في المستقبل.

تتضمن الأنشطة المتعلقة بخدمات التوظيف المهني ما يلي:

2-1 التوجيه الأكاديمي

يتم تزويد الطلبة بمعلومات كاملة عن الجامعات والكليات المحلية، وكذلك مراكز التدريب المهني، وعن العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار المؤسسة التعليمية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها والدرجة العلمية التي يريد السعي لنيلها. كما يتم تقديم معلومات بخصوص قطاعات النمو الاقتصادي والفرص المهنية المتاحة أمام الشخص حسب موضوع الدراسة الذي يختاره.

2-2 الإرشاد الوظيفي

يتم تقديم إرشاد فردي أو جماعي بشكل مباشر أو عن بعد حول الفرص المهنية المتاحة من خلال تقديم الإرشاد بخصوص أماكن التوظيف المحتملة والاختيارات المهنية المتاحة. كما يساهم في تقديم الإرشاد المناسب توفر الموارد الإلكترونية، وإمكانية مراجعة السير الذاتية والتثبت منها، وتجميع إعلانات التشغيل، ووجود موقع إلكتروني شامل وخاضع للتحديث المستمر للبحث عن الوظائف وفرص التطوير المهني.
2-3 البرنامج التدريبي لتحسين قدرات الحصول على عمل
بناءً على تقييمات منتظمة للاحتياجات، يتم تقديم تدريب بتكلفة مخفضة حول مهارات العمل الأساسية مثل استخدام برنامج بيسان، ورزمة SPSS، واللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، وغير ذلك من الدورات المختصة واللازمة للحصول على فرص توظيف محددة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم التدريب على مهارات عامة مثل الاتصال والتواصل وتقديم العروض والقيادة وغيرها، مما يزيد من قدرة الطلبة المشاركين فيها على المنافسة في سوق العمل.

2-4 التوفيق والتشغيل

تتمثل إحدى الوظائف الأخرى لمراكز التوظيف المهني في العمل بدور الوسيط للتوفيق بين المشاريع في القطاع الخاص والخريجين الفلسطينيين الشباب. يتضمن ذلك تنظيم الفعاليات المختلفة التي تساهم في التشبيك والجمع بين الخريجين وأصحاب العمل (معارض التوظيف والأيام المهنية)، مما يصب في منفعة كل من الطرفين – الباحث عن العمل وصاحب العمل. فضلاً عن ذلك، تتم إدارة برامج خاصة للتمرن العملي وتوفير موقع إلكتروني للإعلان عن الوظائف المتاحة في سوق العمل في فلسطين، مما يساهم إلى حد كبير في تعريف الشباب بفرص العمل المتاحة.
وحدات التوظيف
تسعى وحدات التوظيف والتدريب المنفذة ضمن مركز الشباب لخدمات الأعمال والتشغيل وبالشراكة مع الجامعات الفلسطينية إلى توفير موارد وتقديم خدمات للطلبة الخريجين والمقبلين على التخرج، وذلك من أجل تعزيز فرصهم في الاندماج في سوق العمل الفلسطيني عن طريق إشغال الوظائف في مختلف المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في فلسطين.
وتقدم الوحدات خدمات مختلفة مثل برنامج الإرشاد الوظيفي والمبني على أساس المشاركة من قبل القطاع الخاص، وأيام التوظيف المختلفة، والعمل على إشراك القطاع الخاص في توفير برامج تدريب متخصصة لطلاب الجامعات تساعدهم على فهم متطلبات وظائفهم المستقبلية بشكل أفضل.
وتم إنشاء سبعة وحدات توظيف في فلسطين من خلال البرنامج لتغطي جامعات مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة، والوحدات متواجدة في كل من:

وحدات التوظيف والتدريب


جامعة بيرزيت، جامعة القدس ـ أبوديس، جامعة القدس المفتوحة في رام الله وغزة، جامعة الأزهر، الجامعة الإسلامية، جامعة الأقصى، الجامعة العربية الأمريكية.

مشاركة القطاع الخاص تضفي طابعا مميزا على البرنامج


تعتبر مشاركة القطاع الخاص عنصرا هاما في نجاح برامج الإرشاد الوظيفي. واستطاع المنتدى بناء شراكات هامة جدا تضع أمام الشباب الفلسطيني فرصا مميزة للالتقاء بنخبة الموظفين والمسئولين في كبرى الشركات والمؤسسات الفلسطينية والتعرف على مجال عملهم والاستفادة من خبراتهم العملية. بالإضافة إلى الفائدة المقدمة إلى الطالب، تستفيد المؤسسات المشاركة بالبرنامج من تعزيز المسؤولية المجتمعية، بناء قدرات الخريجين بحيث تتلاءم مع احتياجات مؤسساتهم بشكل خاص وسوق العمل بشكل عام، والوصول إلى شريحة مميزة من الشباب والشابات المؤهلات للعمل في مؤسساتهم حال تخرجهم. وبما أن مشاركة القطاع الخاص هي مشاركة تطوعية، فقد استطاع البرنامج ضمان استدامة اللقاءات والزيارات الميدانية وتوفير حلقة الوصل المناسبة بين سوق العمل والخريجين.

في بداية العام 2008، قام المنتدى بعقد حفل استقبال ضم العديد من شركات القطاع الخاص الداعمة للبرنامج، وخلال العام سعى المنتدى إلى إضافة عدد المؤسسات المشاركة لتوفير تجربة أوسع للشباب الفلسطيني بالإضافة إلى بناء شراكات أكبر مع المؤسسات الشريكة في البرنامج.


يتقدم المركز ومنتدى شارك الشبابي بجزيل الشكر للمؤسسات والشركات الشريكة التالية:


برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، صناع الحياة، شركة توب فلاي، شركة الطارق، شركة بال فوركس، إذاعة الحرية، جريدة القدس، الهيئة الفلسطينية للتواصل، جمعية المرأة المبدعة، تلفزيون فلسطين، صحيفة إعلام الشباب، شبكة أجيال الإذاعية، راديو أنغام، البنك العربي، بنك فلسطين، شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال، الوطنية للاتصالات، المشرق للتأمين، الوطنية للتأمين، محافظة رام الله والبيرة، نقابة المحاميين الفلسطينيين، نقابة المهندسين، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، بنك الرفاة لتمويل المشاريع الصغيرة، بنك القدس للتنمية والاستثمار، شركة المشروبات الوطنية كوكا كولا مراوي، شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، شركة ABC للاستشارات، الغرفة التجارية والصناعية سلفيت، مراكز صبايا، بنك القاهرة عمان، الإغاثة الدولية مدارس عبر الانترنت، البنك الإسلامي الفلسطيني، المجموعة الأهلية للتأمين، البنك العقاري المصري، جمعية التنمية الزراعية، البنك الأهلي الأردني، شركة نصار، قرية الأطفال SOS/ بيت لحم، مجموعة الاتصالات الفلسطينية، مركز التنمية المجتمعية، سوق فلسطين للأوراق المالية، شركة اكسبيرت، فندق جراند بارك.

أيام التدريب والتوظيف
نفذ المنتدى خلال العام سلسلة من الفعاليات وأيام التوظيف بالشراكة مع الجامعات والكليات والقطاع الخاص الفلسطيني لتمكين الخريجين من الالتقاء بالشركات والمؤسسات:

1. يوم التوظيف الوطني بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة منطقة طولكرم التعليمية:

نفذ المنتدى وبالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة و22 مؤسسة وشركة وبرعاية الوطنية للاتصالات يوم توظيف، حيث اشرف المنتدى على كافة التحضيرات بالشراكة مع الجامعة وشركة اكسبيرت، وتم تدريب أكثر من 250 طالب/ة على مهارات إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لمقابلة العمل في منطقة طولكرم، إضافة إلى نابلس وعدد من المدن في شمال الضفة الغربية وشارك كافة هؤلاء الطلبة في يوم التوظيف.

2. يوم التوظيف الوطني بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة منطقة سلفيت التعليمية:

نفذ المنتدى وبالشراكة مع الإغاثة الدولية وجامعة القدس المفتوحة وأكثر من 16 مؤسسة وشركة فلسطينية يوم توظيف حيث اشرف المنتدى على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم إضافة إلى تدريب أكثر من 220 طالب/ة على مهارات إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لمقابلة العمل في منطقة سلفيت حيث شارك الطلبة في فعاليات يوم التوظيف.

3. يوم التوظيف بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة منطقة بيت لحم التعليمية:

نفذ المنتدى وبالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة و21 مؤسسة وشركة فلسطينية يوم توظيف، إذ اشرف المنتدى على كافة التفاصيل المتعلق بهذا اليوم، ونفذ تدريب لأكثر من 220 طالب/ة على مهارات إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لمقابلة العمل في منطقة بيت لحم وشارك كافة هؤلاء الطلبة في يوم التوظيف.

4. يوم التوظيف الأول لطلبة كلية الحقوق والإدارة العامة جامعة بيرزيت:

نفذ المنتدى وبالشراكة مع كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت يوم توظيف بمشاركة ما يزيد على 80 طالب/ة تم تدريبهم على مهارات إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لمقابلة العمل قبل عقد هذا اليوم بفترة، وما يميز هذا اليوم هو مشاركة مجموعة كبيرة من ممثلي القطاع الحكومي الفلسطيني، إضافة إلى بعض هيئة الحكم المحلي والشركات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

5. يوم التوظيف في رام الله لطلبة كلية مجتمع المرأة وكلية فلسطين التقنية:

بمشاركة ما يزيد على 250 فتاة تم تدريبهن على مجموعة من المهارات العملية والتطبيقية المتعلقة بتخصصاتهم الأكاديمية إضافة إلى مهارات إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لمقابلة العمل تم تنظيم يوم توظيف في مقر المنتدى، إذ شاركت ما يزيد على 14 شركة فلسطينية تخلله عددا من الفعاليات والفقرات.

6. الملتقى الفلسطيني الأول للتوظيف المنعقد في مدينة رام الله:

تم تنظيم الملتقى بمشاركة عدد كبير من المؤسسات والشركات الفلسطينية، إضافة إلى عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية مثل منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكان للمنتدى دور مميز في عملية تنظيم هذا اليوم من خلال متطوعيه وطاقمه التنفيذي الذي نفذ بعض ورش العمل حول إعداد السيرة الذاتية وغيرها وشارك الطلبة من معظم الجامعات الفلسطينية المتواجدة في الضفة الغربية بهذا اليوم.

7. تدريب الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية جنين:

المساهمة في تدريب ما يزيد على 80 طالب/ة للمشاركة في يوم التوظيف المنعقد في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، إذ تكفل المنتدى بتنفيذ هذا التدريب لهؤلاء الطلبة، إضافة إلى المشاركة في المقابلات في هذا اليوم.

8. تدريب طلبة من جامعة القدس المشاركين بيوم التوظيف:

تم تدريب 45 طالب من قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس على كيفية إعداد السيرة الذاتية، إضافة إلى مهارات الاستعداد لمقابلة العمل للمشاركة في يوم التوظيف المنعقد في مدينة رام الله بتنفيذ جمعية الرواد الشباب.
 

 

   

   
 
join our mailing list
 

 

© All Rights Reserved - SHAREK YOUTH FORUM   , 2017
Total Page Views Since 21/11/2010: 277,708