الحديقة البيئية التعليمية للأطفال والشباب
كفر نعمة – رام الله


الفكرة :
جاء إنشاء حديقة كفر نعمة الحديقة البيئية التعليمية للأطفال والشباب انطلاقا من منظور شمولي تبناه منتدى شارك الشبابي ومرفق البيئة العالمي، حول العمل التنموي مع الأطفال والشباب، فالبيئة، وعناصر الاستدامة فيها تمثلا بعدا تنمويا مهما للأجيال القادمة، كما أن العناصر الترفيهية - التعليمية الأهم للشباب والأطفال تتعلق بالتعامل مع الطبيعة، والتعرف على مناطق أوسع في فلسطين.
وقد تم اختيار قرية كفر نعمة كتجربة أولى في هذا المجال، انطلاقا من وعي منتدى شارك الشبابي لحركة البناء الكثيفة التي شهدتها مدينة رام والله وضواحيها على حساب المناطق الخضراء والزراعية، فتم اختيار قطعة أرض مهملة تبلغ مساحتها قرابة 5000 متر مربع، والتخطيط بأن تتحول لحديقة خضراء تحافظ على التنوع الحيوي، وتكون نموذجا يحتذى به لزيادة المساحات الخضراء، ورفع مستوى الوعي بأهميتها.
وتكمن أهمية الحديقة في أنها تشكل أداة فعالة لرفع مستوى الوعي وخاصة لدى الأجيال الشابة والأطفال من أجل التعرف والاهتمام بشكل أفضل بالبيئة، إضافة إلى التعرف بشكل مباشر على النباتات الوطنية وتنوعها والنباتات المدخلة إلى كفر نعمة والمتأقلمة مع مناخ المنطقة.
حديقة كفر نعمة، التصميم البيئي الترفيهي
تشتمل الحديقة على عدة جزر، وكل جزيرة مخصصة لمجموعة نباتات، وفيها بطاقة تعريف للزوار بأسماء النباتات المزروعة حيث تتعدد النباتات الموجودة فيها إلى النباتات العطرية والبرية والتزيينية والطبية والصباريات والعصاريات وأشجار الليمون والأشجار المتوسطية، وهناك التنوع والطرافة حيث هناك التضاد بين نباتات أليفة الماء ونباتات أليفة الجفاف.
تقدم الحديقة بتنوع أشجارها ونباتاتها فرصة للأطفال والشباب والطلبة للتعرف على أنواع هذه النباتات، وتصنيفاتها، ونوع البيئات والمناخات اللازمة لنمو كل نوع، ويتطلع منتدى شارك الشبابي مستقبليا بأن يتم التوسع في التجربة، وتحويل الحديقة إلى مكتبة بيئية نباتية توفر للدارسين معلومات حية حول النباتات الوطنية والمستنبتة في فلسطين.
تحوي الحديقة على جزيرة نباتية خاصة بالأطفال تغني خبرتهم العملية وتشركهم في عملية الزراعة، حيث يوجد فيها كشك خشبي يمكن استخدامه لبيع بعض المنتجات بالإضافة إلى كونه مكانا خاصا بالأطفال ومعداتهم.
ويشكل مركز الحديقة مكان للجلوس الرئيسي، ومتنفسا للجوار ومعلما حضاريا للزائرين، حيث تم توزيع مقاعد فيه ليتيح للزائر رؤية الجبال الغربية وأقسام الحديقة المختلفة التي تستهدف الجمع بين الوظائف البيئية والتربوية والترفيهية.
قواعد من المهم الالتزام بها داخل الحديقة:
 النباتات والأشجار والكائنات الحية ذات قيمة طبيعية لذلك يمنع إيذاؤها.
 يجب الانصياع لتعاليم مراقبي الحديقة وحراسها.
 ممنوع تسلق المباني أو المنشآت أو إلحاق الضرر فيها.
 ممنوع دخول المغر.
 ممنوع إشعال النيران وتناول الطعام إلا في الأماكن المخصصة لذلك.
 ممنوع التسبب بضجيج .
 الرجاء المحافظة على النظافة وإلقاء النفايات في حاويات النفاية.
 مسموح السير في السبل المؤشرة فقط.
 ينبغي على الزوار الذين يغادرون الحديقة مشيا على الأقدام مغادرتها قبل ساعة واحدة من الإغلاق.
 الدخول إلى الحديقة يكون في الأوقات المسموح بها.


كيف بإمكانك زيارة الحديقة في قرية كفر نعمة رام الله
مراجعة منتدى شارك الشبابي
 

   

   
 
join our mailing list
 

 

© All Rights Reserved - SHAREK YOUTH FORUM   , 2017
Total Page Views Since 21/11/2010: 277,708