التدريب الميداني للشباب والخريجين:

جرى تقديم فرص تدريب عملي ونظري أصغر حجماً لعدد صغير من الطلبة الخريجين في الشركات والمؤسسات الشريكة. ثم تم البدء ببرنامج "التدريب الميداني" كمشروع منفصل في النصف الثاني من العام 2006 في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وقد سبقت البداية الفعلية للمشروع في الضفة الغربية في شهر آب/أغسطس تحضيرات كبيرة الحجم من خلال مؤتمر إعلامي عقد في المكتب الرئيسي للمنتدى في رام الله. حضر المؤتمر عدد كبير من وكالات الإعلام المحلية وحظيت فكرة المشروع باهتمام كبير.
تم تقديم "التدريب الميداني" لحوالي 3000 شاب وشابة في الضفة الغربية وقطاع غزة في شركات القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية لفترة تمتد بين 3 إلى 6 أشهر. والأمر الأهم هو أن ذلك يتيح للشباب المشاركين فرصة التعرف بشكل مباشر على العمل اليومي للمؤسسات المستضيفة واكتساب خبرة عملية في مجال دراستهم قبل أن يدخلوا بالفعل في سوق العمل ويواجهوا تحدياته. وقد أجريت عملية مواءمة بين الشباب المتقدمين للمشاركة في المشروع والشركات والمؤسسات على أساس التخصصات الدراسية ومتطلبات المؤسسات. وتم بالنسبة لكل موقع تدريبي اختيار مجموعة من الشباب لإجراء مقابلات معهم، ثم ترك القرار النهائي في اختيار المتدربين للشركة أو المؤسسة.
في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2006، تم عقد مؤتمر صحفي في رام الله بهدف استعراض النتائج الأولية لمشروع "التدريب الميداني" في الضفة الغربية. وقد غطت قناة الجزيرة الحدث بأكمله وأجرت مقابلة مع مدير منتدى شارك بدر زماعرة.
ومن نتائج المشروع أن 2206 شبان وشابات قد وقعوا على عقود مع 850 مؤسسة مستضيفة ومع منتدى شارك. تم توقيع 57% من هذه العقود مع شابات و40% مع شبان و3% مع شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة. كان نصف الشباب المشاركين من حملة شهادة البكالوريوس و20% من حملة الدبلوم و12% من حملة شهادة التعليم المهني و18% من خريجي الدراسة الثانوية. هذا بالإضافة إلى أن 58% منهم جاءوا من مناطق حضرية و34% من مناطق ريفية و8% من مخيمات. وفي نهاية العام، وصل عدد العقود 2343 عقداً في الضفة الغربية و451 عقداً في قطاع غزة.
حقق المشروع نجاحاً هائلاً. فقد تقدم ما يناهز 10.000 شاب وشابة (أكثر من 3000 في قطاع غزة وحوالي 6500 في الضفة الغربية) وأكثر من 1000 شركة ومؤسسة للمشاركة في البرنامج، وتمكن حوالي 2800 شاب وشابة من اكتساب الخبرة العملية من خلاله. كما أصدر منتدى شارك خلال تلك الفترة 18 كتيباً بعنوان "سلسلة التميز والنجاح" حول الإمكانات المختلفة في سوق العمل واتجاهات العمل والنجاح المهني والمهارات الخاصة. وتم توزيع هذه الكتيبات على الشباب المشاركين في ورش العمل التي تم عقدها في مختلف محافظات الضفة الغربية. تضمنت الكتيبات مواضيع حول كتابة السيرة الذاتية ومقابلات التوظيف ومهارات الاتصال وقانون العمل. وفي قطاع غزة، تم اختيار عدد من الخريجين الجامعيين الجدد للمشاركة في التدريب العملي. إلى جانب ذلك، تم إصدار دراسة خاصة حول الخريجين واحتياجات السوق بالتعاون مع معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني – ماس.
وتجدر الإشارة هنا إلى إحدى أهم قصص النجاح في هذا البرنامج في العام 2006. حيث أن الطاقم الرئيسي للمشروع الذين تم توظيفهم في المشروع ضمن الشباب المتدربين قد حصلوا على وظائف دائمة.
بالإضافة إلى ما سبق، تعاقد منتدى شارك مع عدد من الشباب المتدربين للعمل في مشاريع المؤسسات الشبابية التي تلقت منحاً صغيرة من خلال المرحلة الثانية من برنامج "شركاء".
 

   

   
 
join our mailing list
 

 

© All Rights Reserved - SHAREK YOUTH FORUM   , 2017
Total Page Views Since 21/11/2010: 277,708